ثورة التطبيقات .. في عالم الإنترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ثورة التطبيقات .. في عالم الإنترنت

مُساهمة  أبو عـ الشبح ـماد في الأحد ديسمبر 16, 2007 6:33 am

أدوات قوية تمكنك من العمل والبحث والاتصال ومشاركة المعلومات مع الآخرين

<table width=380 border=0><tr><td align=middle></TD></TR></TABLE>
واشنطن: «الشرق الأوسط»
تماما كالطفل الذي يتنو الى مرحلة البلوغ والنضج، كذلك شبكة الإنترنت التي شرعت في الدخول في عصر جديد من التعقيد والتطور، فقد كنا نمضي غالبية وقتنا في البحث في هذه الشبكة نقرأ ما نريده، وننزل منها ما قد نعثر عليه. أما اليوم فنحن أكثر توجها نحو خلق العديد من المهام بأنفسنا عن طريق المشاركة مع الآخرين بالافكار والصور وشرائط الفيديو المنزلي والاتصال مع بعضنا البعض بالنصوص والصوت والفيديو، أو اضافة معلوماتنا الخاصة الى الخرائط التي تغطي العالم كله.
الاستخدامات الموجودة اليوم في برنامج التصفح هي من السرعة كتلك الموجودة في الكومبيوترات الشخصية بفضل أدوات البرامج الجديدة التي تضم تقنيات الشبكة الحديثة مثل «أجاكس» و«رووبي أون ريلس» و«جافا» وغيرها. ومثل هذه التقنيات تتيح اليوم اجراء المزيد من عمليات المعالجة في اجهزة الكومبيوتر الشخصية الخاصة بالمستخدمين، مما يعني تخفيض عدد الرحلات ذهابا وإيابا الى خادمات الشبكة، كما أن البرامج الموجودة حاليا على المتصفح، باتت قادرة اليوم على التفاعل أكثر مع مواقع الشبكة، فالمواقع الكبيرة مثل غوغل وامازون وغيرها تتيح للجميع انتاج خدمات تتضمن معلوماتها.
* الويب الجديد
* ومثل هذا التشبيك والوصل بين الاستخدامات والبرامج العامة تتيح لخرائط غوغل على الموقع المخصص لذلك وخدمات الخرائط المماثلة مثلا القدرة على دمج محتويات المواقع المختلفة مثل موقع Trulia.com الذي ينضم الى خرائط غوغل بمعلوماته الخاصة بالمواقع الجغرافية المحلية الاخرى المتعلقة بالمنازل المعروضة للبيع. هذا الانتقال من الاستخدام الاستهلاكي الى المشاركة في العمليات هو تغير جذري في تطور الشبكة، اذ بات من السهل اليوم وضع الصور والمستندات والوثائق الاخرى في مواقع الـ «بلوغ» (مدونات او يوميات الانترنت)، أو نشر بعض المحتويات على كونها اخبارا. وتتيح بعض المواقع اضافة مفاتيح من الكلمات أو بطاقات تعريف الى الصور الخاصة بنا وشرائط الفيديو والوصلات التي تقودنا الى المواقع والمصادرالاخرى المشتركة. ومثال على ذلك يمكن اضافة بطاقة باسم «برشلونة» أو كلمة «مطر» مثلا على صورة يوم ماطر في اسبانيا. كما أن بإمكان الملفات ذات البطاقات، الاندماج مع محتويات مشابهة من انتاج الاخرين. وتتيح بطاقات التعريف هذه أيضا، العامة منها أو الخاصة، القيام بعمليات البحث وتجميع المعلومات، أو اختيار الملائم منها وتنظيمها وتصنيفها. وبالطبع يمكن استخدام البطاقات هذه ذاتها للكشف عن المحتويات المسلية والمثيرة التي تحوز على اهتماماتنا والتي قد نفشل في العثور عليها عن طريق استخدام محركات البحث العادية. وهنا بعض نماذج المواقع الاكثر فائدة واثارة والخدمات التي يدعوها البعض «ويب 2.0» الواعدة جميعها في تقديم أفضل الخبرات الخاصة بالشبكات والتي عرضتها مجلة «بي سي ورلد».
اذا كنت معتادا على روتين التصفح العام عن طريق النقر، ثم الانتظار، ثم النقر فقد تفاجأ بسرعة استخدامات اليوم الموجودة على الشبكة لكون «أجاكس» والتقنيات الاخرى توفر استخدامات للتصفح بالمزايا وردود الفعل التي تشابه نظيراتها الموجودة على سطح مكتب الكومبيوتر.
* الجيل المقبل للبريد الإلكتروني
* ـ برامج ويندوز تغزو الشبكة: لقد قفزت مايكروسوفت الى قطار شبكة الإنترنت الجديد في فترة وجيزة جدا مع خدمات ويندوز الحيوية الجديدة المجانية التي تتيح لك الاتصال ببريدك على موقع «هوت ميل» والحصول على الاخبار وتخزين علامات التعريف الخاصة ببرنامجي التصفح «إنترنت اكسبلورر» و«فاير فوكس» على الشبكة. وهي مميزات لم تكن تتوفر سابقا حتى مع الخدمات البريدية «جي مايل»Gmail من غوغل، ولا مع الرسائل الفورية وأدارة المعلومات IM.
ـ «جي مايل» تمهد الطريق: كان البريد الإلكتروني متوفرا على الشبكة منذ سنوات عندما أطلقت غوغل بريدها المجاني «جي مايل» عام 2004. لكن الذي صنع «جي مايل» مختلفا، وبالتالي مهد الى عصر جديد في الشبكة، هو سرعته العالية في الوصل والتشبيك وراشحه الذي ينقيه من البريد النافل (المتطفل) وسعته العالية على التخزين التي ستصل قريبا الى 3 غيغابايت للحساب الواحد. واذا ما احتجت الى دعم بعض الملفات المهمة أرسلها فقط الى حسابك في «جي مايل» حيث يمكنك هناك تنظيم الرسائل والبحث عنها مستخدما بطاقات التعريف. وتقوم كل من «هوت مايل» و«ياهو» بالعمل على نسخ تشابه «جي مايل».
* مواقع العمل على الشبكة
* ـ جوت سبوت:JotSpot تسهل مواقع «ويكي»Wiki (السريع) على الشبكة للجماعات اضافة الرسائل النصية وحتى الملفات على صفحة واحدة من الشبكة، اذ يتيح موقع «جوت سبوت» من «ويكي» للمستخدمين من مواقع مختلفة من الشبكة الوصول الى الصفحة ذاتها لقراءتها ولتحريرها والاضافة اليها من دون الحاجة الى معرفة لغة النصوص الالكترونية HTML. وقد تكون هذه الصفحة موقع «بلوغ» أو شبكة «انترنيت» داخلية خاصة بشركة معينة، أو قاعدة معلومات، أو «غروب تاسك مانيجر» لادارة أعمال الجماعات، أو أي امر خاص يحتاجه أفراد الفرق للتنظيم عبر الشبكة. والخدمة هذه مجانية حتى خمسة مستخدمين مع توفير 20 صفحة للموقع (التسجيل مطلوب) مع رسم قدره 9 الى 49 دولارا في الشهر للمزيد من المستخدمين والصفحات. وهناك خدمة اضافية لها علاقة أيضا وهي «جوت سبوت لايف» التي تسمح للجماعات عقد الاجتماعات وتدوين الملاحظات في الوقت الحقيقي على صفحة الشبكة ذاتها.
ـ «ثنك فري» Think Free تضع الاستخدامات المكتبية على الشبكة: يمكن مع هذه الخدمات على الشبكة المتوفرة في «جافا» مثل «مايكروسوفت وورد» و«اكسيل» و«باور بوينت» القيام بأي مهمة التي تقوم بها احيانا عبر هذه البرامج الاصلية الموجودة على جهازك الكومبيوتري. وهذه الخدمة المجانية (التسجيل مطلوب) تتيح لك تخزين نحو 30 ميغابايت من الوثائق والمستندات سواء على الشبكة أو على جهازك الكومبيوتري. ـ كما تتيح خدمة «رايت بورد» Writeboard المجانية من 37 signals انتاج وتخزين اي عدد من الوثائق النصية على الشبكة.
* أدوات تنظيم على الشبكة
* ادعم جميع ملفاتك ومعلوماتك في موقع خاص: كنت كلما تسافر في السابق مصطحبا معك كومبيوترك الحضني توجب عليك انزال جميع ملفاتك التي تحتاج اليها عليه، أما الان فيمكن وضعها مع الملاحظات والصور والاشياء الاخرى على صفحة نظيفة واضحة على الشبكة تدعى «باك باك 37 signal"s_s Backpack التي هي عبارة عن منظم شخصي على الشبكة التي من شأنها ايضا ارسال مذكرات تذكير بواسطة البريد الإلكتروني والهاتف الجوال عندما يحين موعد انجاز ذلك العمل. وهذه الخدمة ليست مجرد منظم شخصي فحسب، بل يمكن عبرها أيضا المشاركة مع الغير في الصفحات وتجميع المعلومات عن طريق استخدام بطاقات التعريف. وتتيح لك الخدمة هذه تخزين نحو خمس صفحات، وارسال نحو عشر مذكرات تذكير مجانا مع اضافة ملفات وصور الى الصفحات هذه بكلفة تراوح بين خمسة الى 19 دولارا شهريا. ويتلقى الزبائن الذين يسددون مثل هذه الرسوم نحو 25 الى 1000 صفحة بسعة تخزين تراوح بين 80 الى 500 ميغابايت وعدد من مذكرات التذكير تراوح بين 100 الى 300. ولكن اذا كانت خدمة «باك باك» أكثر من احتياجاتك، فهناك قريبتها الخفيفة الوزن نسبيا Ta-Da Lists التي تصلح كبديل.
* التفكير كمجموعات
* ـ خدمة «ياهو 360» توفر الشبكة برمتها من أولها الى آخرها: موقع الشبكة الشخصي المجاني من ياهو «ياهو 360» يوفر لك مساحة غير محدودة على الشبكة لاغراض النشر وانشاء مواقع «بلوغ» والمشاركة في الصور والاشتراك والمشاركة في خدمة المعلومات والاخبار «آر اس اس» RSS. كما يمكن الوصول الى بريد ياهو الإلكتروني ونظام «ماسنجر» للاتصال الآني والتواصل مع الجماعات الاخرى. وبعد تحميل محتوياتك من المعلومات على الشبكة يمكنك دعوة أصدقائك لمشاهدة أعمالك حتى ولو لم يكونوا يملكون حسابا في ياهو.
ـ شكل فرقة كورس في مجموعة الاوبرا «أوبرا كوميونتي» Opera Community: تماما مثل خدمة «ياهو 360» هناك خدمة «أوبرا كوميونتي» المجانية حتى 300 ميغابايت من سعة التخزين على الشبكة لتخزين الصور ومواقع الـ «بلوغس» والاشتراكات الخاصة بالحصول على المعلومات بغية تأسيس جاليتك الخاصة من دون الحاجة حتى الى استخدام متصفح «أوبرا».
* المشاركة في الصور
* ـ «فلكر»Flicker تجعل مشاركة الصور عاملا للتسلية: استخدم «فلكر» الخدمة المجانية من ياهو لمشاركة الاخرين في صورك الرقمية، أو لأولئك الاشخاص الذين ستسمح لهم بالدخول الى الموقع. فبعد أن تحمل موقعك بالصور يمكنك أن تضع بطاقات تعريفية عليها وتنظيمها في البومات لوضعها على مواقع «بلوغس» خارجية. وتحريك الصور الى المواقع هذه عملية سهلة اذا ما أنزلت مرفق تحميل «فلكر» السهل الاستخدام الذي يضيف ايضا عملية الامر «أرسل الى فلكر» الى لائحة محتويات إنترنت اكسبلورر، علما أن تحميل صور بسعة 20 ميغابايت من الصور شهريا هو مجاني، لكن خدمة «برو أكونت» (25 دولارا شهريا) تزيد السعة الى 2 ميغابايت شهريا.
ـ بيكابوو يهذب صورك: بيكابووPicaboo هو موقع للمشاركة في الصور، حيث يمكن انزال برنامج «بيكابوو» المجاني للالبومات، وبالتالي يمكن تنظيم البومات رقمية رشيقة على كومبيوترك الشخصي قبل انزال نسخة من كل البوم الى خادم «بيكابوو» للمشاركة مع من تحددهم في مشاهدة هذه الصور.
* المشاركة في الفيديو
* ـ خدمة «بلب. تي. في»Blib.tv لكون هذه الخدمة تقوم بالكثير من الاعمال والمهام تماما مثل سكينة الجيش السويسري، فإنها توفر موقعا مجانيا لـ «بلوغ» الفيديوي (مدونات الفيديو اليومية) وبالتالي اذاعتها والبحث عنها والمشاركة بها. ويمكن في الموقع هذا انشاء الـ «بلوغ» الفيديوي، أو ارسال الوصلات التي تؤدي الى الشرائط الفيديو الموجودة عليه التي هي معرفة ببطاقات وعناوين تميزها عن بعضها الاخر. والافضل من ذلك كله تقوم خدمة «بلب. تي في» أوتوماتيكيا بارسال شرائط الفيديو أوتوماتيكيا الى أرشيف الإنترنت، أو الى موقع الـ «بلوغ» الخاص بك.
ـ وفي هذا المجال تقوم خدمة «كلب شاك» ClipShack المجانية بتحويل الفيديو وارساله الى المواقع الاخرى بسرعة وسهولة. ويبدو أن حمى الفيديو اجتاحت أيضا غوغل، خاصة وأن هناك العديد من الراغبين في رؤية أعمال الاخرين في الفيديو، وبالتالي عرض أعمالهم عليهم أيضا، ولكن ليس عن طريق موقع «غوغل فيديو». فرغم أن بمقدورك تحميل شرائط الفيديو الخاصة بك الى هذا الموقع لكنك لا تتوقع أن تشاهد شرائطهم الفيديوية هناك بكل هذه السهولة لكون على غوغل أن تقرر أولا ما اذا كانت هذه الشرائط تلبي مستوياتها الخاصة بها أولا. لكن مع ذلك فإن لهذه الخدمة المجانية للموقع هذا بعض الحيل القليلة كاستخدام بعض الكلمات التي تشكل مفاتيح للبحث عن هذه الاشرطة ومشاهدة بعض العينات التي هي من تصميم غوغل التي تقدمها كعينات يمكن الاحتذاء بها.
ـ وهناك أيضا «أور ميديا.أورغ» ourmedia.org الموقع الذي يعلن عن أنه مقر لوسائط الاعلام المختلفة الذي يمكن تحميله مجانا بالفيديو والموسيقى والصور والنصوص التي تشكل وصلة اضافية لارشيف الشبكة. كذلك هناك موقع «يو تيوب» YouTube الذي لايقدم مشاركة في الفيديو، أو أدوات لتصنيفها، لكنه عبارة عن مكان مجاني لوضع أشرطة الفيديو، شرط ألا يستوعب الواحد منها أكثر من 100 ميغابايت، وأن تعرفه على الاقل بثلاثة عناوين أو بطاقات على الاقل. لكن للاتصال بهذه الاشرطة من موقع الـ «بلوغ» الخاص بك عن طريق الوصلات يتطلب القيام بعمليتي نسخ ولصق رمز HTML.
* عمليات بحث وخرائط
* سواء كنت تستعين دائما بغوغل، أو تستخدم مجموعة واسعة جدا من محركات البحث يبدو أن هناك الكثير الذي ستكتشفه على الشبكة. ومن هذه الخدمات والمواقع الجديدة ما يقدم لك نتائج البحث مقرونة بالخرائط لتأمين صورة واسعة جلية للاماكن التي قد تكون على مقربة منك، أو بعيدة عنك قارات ومحيطات. ـ خدمة «روليو» Rollyo كلمة «روليو» تعني اختصارا «نظم محركات البحث الخاصة بك» التي تعني بدورها تجميع مجموعة من محركات البحث والمواضيع وبالتالي مشاركة الاخرين بهذه المجموعة. ويؤمن الموقع المجاني لهذه الغاية لمستخدميه الذين يدخلون اليه مجموعات بحث أولية وقوائم من المواضيع التي قام باعدادها بعض المشاهير.
ـ خدمة «فري ساوند بروجيكت» Freesound تجعلك تسمع العالم: أغلق عينيك واجعل خدمة «فري ساوند بروجيكت» تضعك في احد مقاهي الرصيف في باريس مثلا، أو أفريقيا لتسمع الداخل اليها والخارج، أو على مقربة من شاطئ «سبانش بانكس بيتش» في فانكوفر في كندا لتسمع صوت الامواج المتلاطمة. أن هذه التسجيلات الصوتية (أغلبها للحيوانات والبيئة الخارجية) متصلة بموقع «غوغل مابس» للخرائط في هذا الموقع المجاني المثير. ـ وهناك أيضا موقع «غوغل ايرث» المجاني الذي هو أكثر من موقع، بل انه برنامج يعمل على كومبيوترك الشخصي الذي يتيح لك التحليق فوق كرة أرضية افتراضية مركبة من صور الاقمار الصناعية. ويمكنك عبره البحث عن الشركات والاشخاص والتطلع الى المدن بالابعاد الثلاثية والحصول على اتجاهات السير بالسيارة مع المسافات مقرونة بالخرائط والمعلومات. واذا كنت تملك جهازا لتحديد المواقع بالاقمار الصناعية «جي بي اس» فان الحصول على خدمة «غوغل ايرث بلس» لقاء 20 دولارا يمكنك من الحصول على نقاط تحديد اضافية للمواقع الجغرافية المختلفة.
ـ هناك أيضا خدمة الخرائط «ويندوز لايف لوكال» Windows Live Local التي كانت تدعى سابقا «ام اس أن فيرتشوال ايرث» التي تدمج خدمة الخرائط «مايكروسوفت ماب بوينت» مع صور الاقمار الصناعية «تيرا سيرفير». وبينما تعتمد غوغل ايرث على برنامج يجري تنزيله فإن «ويندوز لايف لوكال» تدعك تحلق فوق التضاريس الجغرافية عبر نظام التصفح. لكن التركيز على المواقع الجغرافية خارج الولايات المتحدة وتقريبها يكشف عن محدودية الموقع، اذ تبدو صور الاقمار الصناعية الملتقطة من ارتفاعات عالية غير واضحة. فهي تبدو تماما مثل نظيرتها في كتب الخرائط العادية. ـ وفي هذا السياق هناك خدمة «تيرا سيرفر»TerraServer التي لاتوفر لك صورا للاغراض الصناعية من الاقمار الصناعية فحسب سواء على صعيد المدن أو الولايات، بل انها توفر لك أيضا صورا للعديد من المؤسسات العاملة في هذا الحقل وفقا لاختياراتك، اضافة الى الخرائط باسعار تراوح بين 7 دولارات و150 دولارا.




مع تحيات أبو عـ الشبح ـماد

أبو عـ الشبح ـماد

عدد الرسائل : 1
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ثورة التطبيقات .. في عالم الإنترنت

مُساهمة  admin في الإثنين ديسمبر 17, 2007 12:06 pm

مشكووووووووووور أخي ويسلم الادين يلي كتبوو


دام قلمك المتألق للمنتدي

تحياتي ليك

admin

الادارة
avatar
admin
ملك لا يستغنى عنه
ملك لا يستغنى عنه

عدد الرسائل : 176
تاريخ التسجيل : 15/12/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى